البسبوسة هي من الحلويات البسيطة في المظهر ولكن لذيذة للغاية ، والتي يتم رشها بشربات من السكر ، والذي يضيف لها نكهة خاصة ويجعل قوامها طري ورطب. لتحضير البسبوسة نحتاج الي خلط المكونات الجافة التالية - الدقيق ، والسميد ، والبيكنج بودر ، والملح ، والسكر - مع المكونات الرطبة التي تشمل البيض أو اللبن أو الحليب ، وأحيانًا الدهون (الزبدة أو زيت الزيتون).

في بعض الوصفات ، يخلط بياض البيض مع السكر في ميرينغ مما يعطي البسبوسة نسيج إسفنجي. اما للمساعدة في تحقيق النسيج الحبيبي المعتاد للبسبوسة ، يمكن استبدال السميد باللوز المطحون أو جوز الهند المقشر أو المجفف.

علي كل حال يُسكب الخليط في صينية للخبز ويُخبز في فرن مُسخن مسبقًا لمدة 20 إلى 40 دقيقة على حرارة 170 إلى 180 درجة مئوية. بعد ذلك ، يتم رش البسبوسة بشربات من السكر والذي من الممكن ان يحتوي علي نكهة الليمون أو عصير البرتقال. يمكن تناول البسبوسة عندما تصل الي درجة حرارة الغرفة أو بعد تبريدها في الثلاجة. غالبًا ما يتم تزيينها بالسكر البودرة وجوز الهند المجفف والفستق ، أو تقدم مع بعض الكريمة المخفوقة أو الآيس كريم.

نصائح مهمة قبل عمل البسبوسة

الدقيق والسميد

لصنع البسبوسة ، يتم خلط دقيق متعدد الأغراض أو دقيق الكيك مع السميد الناعم ، كما يمكنك أيضًا استخدام خليط من السميد الخشن والناعم. في بعض الأحيان ، يمكن استبدال السميد بجوز الهند المبشور أو المجفف ، أو اللوز المطحون ، والتي تحاكي القوام الحبيبي الناتج عن استخدام السميد.

البيض

إذا كانت الوصفة تتطلب بيضًا كاملًا (بياض البيض وصفاره) ، فعادة ما يتم مزجه مع السكر ليصبح رقيقًا وذو لون أصفر فاتح - ويفضل أن يتم ذلك باستخدام خلاط كهربائي. وهناك بعض الوصفات تقترح فصل بياض البيض عن صفار البيض. في هذه الحالة ، يُمزج بياض البيض مع السكر ويُخفق في ميرينغ متماسك يُطوى في الخليط لجعل الكعكة إسفنجية.

الزبادي

عندما يتعلق الأمر بالزبادي ، فإن أفضل خيار هو استخدام الزبادي بعد تصفيته للتخلص من الماء الزائد. تشمل الخيارات الأخرى استخدام اللبن العادي أو الحليب.

الدهون

في بعض وصفات البسبوسة ، تُضاف الزبدة أو حتى زيت الزيتون إلى الخليط بدلا من الزبادي. هذا هو الأكثر شيوعًا في الوصفات التي لا تحتوي على الزبادي لأن الزبادي غني بالفعل بالدهون.

اضافة النكهات

النكهة الأكثر شيوعًا للبسبوسة هي نكهة بخلاصة الفانيليا والليمون و / أو عصير البرتقال. تقترح بعض الوصفات أيضًا استخدام ماء الورد.

طريقة الخبز

عادة ما يتم خبز البسبوسة في صينية خبز مربعة أو مستديرة والتي يجب دهنها بالزبدة ورشها ببعض الدقيق لمنع الكيك من الالتصاق بالقاع. عادة ، تُخبز الكعكة على حرارة 170 إلى 180 درجة مئوية لمدة 20 إلى 40 دقيقة ، حتى يتحول لونها إلى البني قليلاً. أيضًا ، يمكن خبز الكيك على حرارة 250 درجة مئوية لمدة 10 دقائق ، وبعد ذلك يجب خفض درجة الحرارة إلى 170 إلى 180 درجة مئوية حتى تنضج البسبوسة.

الشربات

يتم صنع شربات السكر للبسبوسة عن طريق غلي الماء والسكر حتى يتكاثف قليلاً. يمكن تعزيز الشراب بعصير الليمون أو البرتقال ، بينما تقترح الوصفات الحديثة استخدام المسكرات. عندما يتعلق الأمر برش الشربات فوق البسبوسة المخبوزة ، فهناك طريقتان ممكنتان. يقول البعض أن الشربات يجب أن يكون ساخنًا ، بينما يفضل الاخرون تبريده قليلاً. أيًا كان الخيار الذي تختاره ، خذي منه القليل بمغرفه واسكبي الشربات ببطئ ، واتركي البسبوسة تمتصه تمامًا بين كل مغرفة والتي تليها ، حتى لا تصبح الكعكة مشبعه بالماء ورطبة زيادة عن اللازم.

التزيين

نظرًا لأن البسبوسة تبدو بسيطة ومسطحة ، غالبًا ما يتم تزيينها بالسكر البودرة أو جوز الهند المجفف أو الفستق المطحون. يمكن أيضًا تقديمها مع القليل من الكريمة المخفوقة ، أو مع الايس كريم.

التقديم

يمكن تقديم البسبوسة عندما تصل الي درجة حرارة الغرفة أو عندما تبرد بشكل عام. لكن يُنصح بتركها لبضع ساعات أو يفضل ، تركها حتى صباح اليوم التالي ، حتي تتشبع وتمتص شربات السكر تمامًا.

 

هذه الوصفة من موقع emvolos.gr وهي تعديل للوصفة الاصلية للبسبوسة من قبل صانعي الحلويات فى جمعية Caranos Veroia.

طريقة عمل البسبوسة

  • سخني الفرن إلى 250 درجة مئوية.
  • في وعاء كبير ، يُمزج الدقيق والسميد الناعم والخشن والبيكنج باودر.
  • افصلي بياض البيض عن صفار البيض.
  • اخلطي صفار البيض مع السكر على سرعة متوسطة إلى عالية حتى يصبح خفيفًا ورقيقًا. أضيفي الزبادي تدريجياً واخلطيهم على سرعة منخفضة.
  • أضيفي خليط الدقيق والسميد. أضيفي الفانيليا والليمون أو عصير البرتقال.
  • في وعاء منفصل ، اخلطي بياض البيض بالملح حتى تتشكل قمم صلبة. قومي بخلط بياض البيض برفق في الخليط حتى يصبح رقيقًا.
  • ادهني المقلاة بالزبدة واسكبي فيها الخليط.
  • اخبزيها لمدة 10 دقائق علي درجة حرارة 250 درجة مئوية. ثم اخفضي الحرارة إلى 180 درجة مئوية واخبزيها لمدة 20 إلى 30 دقيقة أخرى. بعدما تُخبز البسبوسة ، اتركيها تبرد وقطعيها إلى حصص فردية.
  • أثناء خبز البسبوسة ، نقوم بإعداد الشربات. في قدر صغير ، يُغلى السكر والماء وعصير البرتقال والليمون لمدة 10 دقائق مع التقليب باستمرار.
  • صبي الشربات ببطء فوق البسبوسة المخبوزة. واتركيها تبرد حتى تصل إلى درجة حرارة الغرفة ، وغطيها بغلاف بلاستيكي ، ثم ضعيها في الثلاجة طوال الليل.

مقادير ومكونات البسبوسة

تكفي ل 12 حصة

1 كوب دقيق كيك منخول

3 ملاعق صغيرة بيكنج بودر

1/2 كوب سميد ناعم

1/2 كوب سميد خشن

1 كوب سكر

3 بيضات ، مفصولة (بياض البيض عن الصفار)

1 زبادي (200 جم) ، مصفى

1 ملعقة صغيرة فانيليا

عصير ليمونة أو برتقالة

رشة ملح

شربات البسبوسة

1 ونصف كوب سكر

1 ونصف كوب ماء

عصير 2-3 برتقالة

1 ملعقة صغيرة عصير ليمون

التعليقات (0)

مقالات ذات صلة

اوسمة الموقع