القطايف تعتبر واحدة من أشهر الحلويات فى شهر رمضان المبارك ، وهي عبارة عن فطيرة محشية مقلية أو مخبوزة ، واحيانا يتم تركها غير مطبوخة بعد حشوها. ومع ذلك ، على عكس الفطائر العادية ، فإن القطايف العربية تُخبز على جانب واحد فقط ، مما يترك الجانب الآخر منتفخ وناعم ويحتوي علي الحشوة اللذيذة.

تشمل الحشوات التقليدية للقطايف القشطة المحلاة والمكسرات مثل الفستق أو البندق أو الصنوبر ، بينما عادة ما يتم حشو القطايف اللذيذة بالجبن ، كما يمكن ان يتم تقديمها سادة مع الحساء. المكونات الأساسية للفطائر هي الدقيق والخميرة والبيكينج باودر والملح والماء فقط ، لكن الوصفات القديمة تشمل أيضًا دقيق السميد.

الحليب ودقيق القمح والسكر والزيت والاضافات المختلفة مثل ماء زهر البرتقال أو ماء الورد شائعة أيضًا في بعض الوصفات. بمجرد حشو القطايف ثم خبزها أو قليها ، تُغمس فى الشربات. واعتمادا على حجمها ، يمكن تصنيف القطايف إلى ثلاث فئات - عادية وصغيرة وكبيرة.

يتم حشو القطايف الصغيرة أو القطايف العصافيري بالقشطة ثم تغمس بالفستق المطحون ، ولكن على عكس القطايف العادية ، فهي لا تُخبز ولا تُقلى. وتتكون القطايف الكبيرة من قطعتين كبيرتين من الفطائر الغير مطوية بل مكدسة بالحشو في المنتصف.

هذه الوصفة مقتبسة من www.arabiczeal.com ، وتقدم إرشادات حول كيفية تحضير قطايف محشية بالجوز. على عكس معظم وصفات القطايف المحشية حيث يتم قلي الفطائر المحشوة ، فهنا يتم خبزها. تتضمن الوصفة أيضًا تعليمات حول كيفية صنع الشربات الذي تُغمس فيه القطايف بعد الخبز.

نصائح مهمة قبل عمل القطايف

شربات القطايف

عند تحضير شربات القطايف ، يجب أن تضع في اعتبارك أنه لا ينبغي تقليبه بشكل مفرط ، يكفي فقط حتى يذوب السكر. بمجرد أن يبدأ الشربات في الغليان ، وتضيف عصير الليمون ، من المهم ان تتوقفي عن التقليب تمامًا. تُضاف النكهات الأخرى مثل ماء الزهر وماء الورد قرب الانتهاء من الشربات. ومن الأفضل صنع الشربات أولاً ، لأنه يحتاج إلى وقت ليبرد. قومي دائمًا بغمس القطايف في شربات بارد تمامًا وللحظات قليلة فقط حتى لا يصبح سائل. من الممكن تحضير الشربات لأسابيع وحفظه في وعاء مغلق قبل استخدامه.

عجينة القطايف

هناك عدة طرق لعمل عجينة القطايف. الطريقة الأكثر شيوعًا هي تنشيط الخميرة أولاً ثم إضافتها إلى الدقيق. يجب سكب السائل اخر شئ ويكون بشكل تدريجي مع التقليب المستمر. الطريقة الأخرى هي خلط المكونات الجافة والمبللة بشكل منفصل ثم دمج الاثنين معًا. أيًا كانت الطريقة التي تفضلين اختيارها ، يجب أن توفري الوقت للخليط المغطي ليتخمر في مكان دافئ ، وبمجرد أن يصبح الخليط جاهز ، اخفقيه للمرة أخيرة.

انتفاخ القطايف

إذا لم يظهر انتفاخ على سطح القطايف أثناء طهيها ، فإن أحد أمرين غير صحيح. إما أن يكون الخليط كثيفًا جدًا ، وتحتاج إلى تخفيفه بالماء ، أو أن بيكينج باودر قد فقد كفاءته ، وفي هذه الحالة تحتاج إلى إضافة ملعقة صغيرة من البيكينج باودر الطازج. من المهم أن تضيف الماء على دفعات صغيرة ، لا تزيدي عن ربع كوب (60 مل) في المرة الواحدة حتى لا يخف الخليط كثيرًا.

طريقة التحضير

يجب تسخين المقلاة على درجة حرارة متوسطة إلى منخفضة ، وليس أعلى من ذلك أبدًا ، وإلا ستتحمر الفطائر بسرعة كبيرة وتجف ، مما يجعلها على الأرجح لن تغلق بشكل صحيح وسوف تنكسر بمجرد حشيها. أيضًا ، من المهم أن تحافظي على الفطائر المنتهية مغطاة أثناء خبز الباقي. سيساعد ذلك في إبقائها طازجة وناعمة ومرنة حتى تكون مستعدة لحشيها. لا تكدسي القطايف على بعضها وإلا ستلتصق ببعضها البعض. بدلاً من ذلك ، ضعي كل القطايف على صينية الخبز بشكل منفصل. يجب دائمًا غمس القطايف المقلية في الشربات وهي لا تزال ساخنة. عندما تنضج ، لا تغطي القطايف المقلية لأن البخار سيجعلها رطبة.

المكسرات

لا توجد قواعد بشأن أنواع المكسرات التي يمكنك استخدامها لحشو القطايف. الجوز ، الصنوبر ، اللوز ، الفستق ، مزيج من المكسرات ، أو أي مزيج حلو يخطر علي بالك.

القشطة

إحدى حشوات القطايف التقليدية هي القشطة العربية ، لكن يمكنك استخدام الكويماك أو الماسكاربوني أو الموتزاريلا بدلاً من ذلك.

التحضير مسبقا

يمكنك تحضير القطايف مسبقا. فبمجرد حشوها ، توضع القطايف على طبق مسطح وتجميدها. بمجرد أن يتم تجميدها ، انقلها إلى كيس ، وضع الكيس فى الفريزر ، حيث سيمكنك الاحفاظ عليها لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر. قومي بإذابة الثلج من عليها طوال الليل عندما تكون جاهزة للتحضير ، ثم قومي بقليها أو خبزها في اليوم التالي.

طريقة تقديمها وحفظها

يجب أن تؤكل القطايف المحشية بالكريمة بسرعه فور تحضيرها ، لأنها ستصبح رطبة وطرية بسرعة كبيرة ، بينما يمكن أن تبقى القطايف المحشوة بالبندق لفترة أطول ، ولكن ليس أكثر من ساعة بعد تحضيرها.

طريقة عمل القطايف

  • أولا ، اصنعي الشربات. يُطهى الماء والسكر في حلة على نار متوسطة مع التحريك من حين لآخر. بمجرد الغليان ، أضيفي عصير الليمون واستمري في غلي الشربات لمدة 12 دقيقة على نار متوسطة - منخفضة. من المهم ألا تقلبي الشربات بمجرد أن يبدأ في الغليان ، حيث سيؤدي ذلك إلى جعل الشربات يتبلور. بعد مرور 12 دقيقة ، يُضاف ماء الزهر أو ماء الورد ويُغلى لمدة 30 ثانية. ارفعيه عن النار وانتظري حتى يبرد تمامًا.
  • قومي بإذابة السكر والخميرة في ربع كوب من الماء الدافئ ، ثم انخلي الدقيق مباشرة في وعاء كبير. بعد ذلك ، يُسكب الماء المتبقي ومزيج الخميرة ويُضاف الملح. اخفقي المكونات حتى تمتزج جيدًا ، وتأكدي من عدم تواجد كتل في الخليط. غطي الوعاء بقطعة قماش نظيفة واحفظيه في مكان دافئ لمدة ساعة حتي يتخمر.
  • ادهني مقلاة عميقة القاع ثم سخنيها على نار متوسطة. واثناء ذلك ، اخفقي المزيج لخلط جميع المكونات التي انفصلت. تحققي منه أيضًا لمعرفة ما إذا كان سميكًا جدًا ، حيث قد تحتاجي إلى إضافة بضع ملاعق كبيرة من الماء للحصول على الاتساق الصحيح.
  • صبي ربع كوب من الخليط في المقلاة ، ثم وزعيه على شكل دائرة ، مع الحرص على الحصول على فطيرة بقطر 10 سم. ستظهر الفقاعات على سطحها أثناء الطهي ، لكن الفطيرة تكون قد نضجت عندما لم يعد السطح لامعًا. ضعي الفطيرة على منشفة نظيفة حتى تبرد بحيث يكون الجانب المطهي منها لاسفل ، وغطّيها بقطعة قماش نظيفة أثناء طهي باقي الخليط. يمكنك أيضًا طهي العديد من الفطائر في نفس الوقت.
  • امزجي جميع مكونات الحشوة.
  • لحشي الفطائر ، أولاً ، ضعي الجانب المطهي من الفطيرة لأسفل وضعي حوالي 1 ملعقة كبيرة من الحشوة في منتصف الفطيرة. قومي بطي الفطيرة من المنتصف واضغطي على الحواف لإغلاقها. كرري هذه الخطوة مع الفطائر المتبقية. رتبي الفطائر على صينية خبز وغطيها بقطعة قماش نظيفة حتى تصبح جاهزة لخبزها ، لمدة تصل إلى عدة ساعات.
  • في هذه الأثناء ، اضبطي الفرن على التسخين المسبق على 180 درجة مئوية ، ثم ادهني الفطائر على الجانبين بالزبدة المذابة المصفاة.
  • إذا كنتي تفضلي قطايف أكثر ليونة ، اخبزيها في الفرن لمدة 15 دقيقة. إذا كنت ترغبي في الحصول على قطايف مقرمشة ، اخبزي لمدة 20 دقيقة ، ثم اقلبيها بعد 10 دقائق.
  • بينما لا تزال ساخنة ، قومي بغمس كل القطايف في الشربات. ورتبي فطائر القطايف التي لا تزال دافئة على طبق وقدميها مع شربات إضافي على الجانب.

مقادير القطايف

1 كيس خميرة جافة نشطة (2 وربع ملعقة صغيرة)

1 ملعقة صغيرة سكر

1 ونصف كوب ماء دافئ

1 ونصف كوب دقيق

قليل من الملح

لحشو القطايف

1 كوب جوز مفروم

4 ملاعق كبيرة سكر

1 ملعقة صغيرة قرفة

لشربات القطايف

1 وربع كوب ماء بارد

نصف ملعقة صغيرة عصير ليمون

1 ملعقة كبيرة ماء زهر برتقال أو ماء ورد

ثلث كوب زبدة مصفاة مذابة (أو زبدة عادية) للخبز

التعليقات (0)