غالبًا ما يُطلق عليها لقب ملكة الحلويات العربية أو الكنافة ، فهي سهلة التحضير إذا كانت جميع المكونات متوفرة. تبدأ العملية بعجينة الكنافة التي تنقع بالسمن وتقسم إلى نصفين. يتم فرد النصف الأول على صينية دائرية الشكل بحيث تغطي الكنافة القاع وجوانب الصينية. حشوة الكنافة تصنع من خليط قشدة مع سكر او جبن.

أفضل الخيارات هي جبن الشرق الاوسط الطري والخفيف ، أو كريمة ثقيلة عادية. يوزع مزيج الجبن / الكريمة بالتساوي على النصف الأول من العجين ، ومن ثم يغطى بنصف آخر من العجين ، ويوضع علي الطبقة العلوية الفستق المفروم أو غيره من المكسرات ، مثل اللوز والجوز. وفي الاخير تخبز في فرن مُسخن مسبقًا. تكتسب الكنافة حلاوتها عن طريق سكب الشربات عليها بعد خبزها. ويتم تقديمها دافئة ومقطعة إلى أجزاء صغيرة.

تم اقتباس هذه الوصفة من كتاب "الكتاب الجديد لاطعمة الشرق الاوسط" لكلوديا رودين مؤلفة كتب طبخ شهيرة مصرية المولد ، وهو أحد الكتابات العديدة التي كتبتها حول هذا الموضوع. اقترحت كلوديا رودين استخدام نصف الشربات المحضر فقط لرش الكنافة وتقديم النصف الآخر للضيوف الذين يحبون الكنافة بعصير اضافي.

نصائح مهمة قبل عمل الكنافة

عجينة الكنافة

للكنافة انواع مختلفة مثلا الكنافة الخشنة والتى تكون مصنوعة من خيوط شعرية طويلة ورقيقة. والناعمة التى تكون عجينتها ناعمة جدا والمحيرة والتى تكون مزيج من الاثنين. تتطلب معظم الوصفات عجينة كنافة مُجهزة مسبقًا يتم شراؤها من المتجر. ونظرًا لأن عجينة الكنافة تباع عادة مثلجة ، فيجب تركها في درجة حرارة الغرفة لمدة ساعة على الأقل قبل التحضير.

حشوة الكنافة

في الأصل ، حشوة الكنافة مصنوعة من أجبان عكاوي أو نابولي ، وهي أجبان طرية مصنوعة من حليب البقر أو الضأن أو الماعز. نظرًا لأنها يمكن أن تكون مملحة قليلاً ، يجب تركها في الماء طوال الليل وتصفيتها قبل التحضير. أيضا ، يمكن تحضير الحشوة بمزيج من السكر والقشدة الثقيلة.

شربات الكنافة

الشربات عادة يكون مزيج بسيط من السكر والماء ، يجتمعان معًا ليغليان بعد وضعهم على نار خفيفة حتى يتكاثفان ، يمكن اضافة ماء زهرعلي الشربات اذا كنتي تفضلي ذلك. ويتم سكبه على الكنافة بعد خبزها مما يعطي الكنافة العصارة الحلوة التي تميزها.

المكسرات

يتم رش الفستق المفروم واللوز والجوز وأنواع المكسرات الأخرى فوق الكنافة. في بعض الوصفات ، يتم وضع المكسرات قبل خبز الكنافة ، ويقترح البعض القيام بذلك بعد الخبز وقبل رش الكنافة بالشربات.

طريقة عمل الكنافة الطرية

  • تحضير الشربات أولاً بغلي السكر والماء وعصير الليمون لمدة 8-10 دقائق. يُضاف ماء الزهر واتركيه يُبرد إلى درجة حرارة الغرفة ثم يوضع في الثلاجة.
  • الآن ، تحضير الحشوة. اصنعي عجينة ناعمة من دقيق الأرز وبعض الحليب ، واغلي باقي الحليب ثم أضيفي عليه عجينة دقيق الأرز ببطء مع الخلط باستمرار حتى لا تتشكل أي كتل. اضبطي الحرارة على أقل درجة واتركي الخليط على النار لمدة 15-20 دقيقة حتى يصبح سميك. يضاف السكر ويقلب مرة أخرى. اتركيه ليبرد ثم أضيفي الكريمة الثقيلة.
  • رشي عجينة الكنافة بالسمنة وافصلي الخيوط برفق بيديك لتتغطي كلها بالسمن.
  • في مقلاة دائرية مقاس 12 بوصة افردي نصف الكنافة على قاع المقلاة وجوانبها. ثم اسكبي حشوة الكريمة وثم يغطى السطح بالنصف الآخر من الكنافة.
  • اخبزيها لمدة 45 دقيقة على 350 درجة فهرنهايت ، ثم لمدة 15 دقيقة أخرى على 425 درجة فهرنهايت.
  • قومي بفصل جوانب الكنافة عن المقلاة بسكين حاد ، ثم قومي بتغطية الكنافة بصحن كبير ، ثم اقلبيها. رشي عليها الشربات البارد ورشي الفستق وقدميها بالهنا والشفا.

مقادير الكنافة

450 جرام كنافة

1 كوب سمنة

للزينة: ثلثي كوب فستق مفروم خشن

لحشوة الكريمة

ثلثي كوب دقيق أرز

5 أكواب حليب

4 ملاعق كبيرة سكر

ثلثي كوب كريمة ثقيلة

لشربات الكنافة

2 وربع كوب سكر

1 وربع كوب ماء

2 ملعقة كبيرة ماء زهر

التعليقات (0)